كلـــــــــــــ لله ـــــــــــــنا

منتدى إسلامي شبابي
 
الرئيسيةمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الاعتدال فى الدعوه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشراع
عضو متميز
avatar

عدد الرسائل : 215
العمر : 25
المدير :
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: الاعتدال فى الدعوه   الأحد فبراير 17, 2008 7:37 am

تأليف: الشيخ محمد الصالح بن العثيمين
موضوع: الدعوة الإسلامية
نبذة: يناقش الكتيب الدعوة إلى الله تعالى، التي هي أحد أركان الأعمال الصالحة، ولا يتم الربح إلا بها، ويبين المؤلف أنها منبثقة من دعوة الرسل ـ عليهم الصلاة والسلام ـ التي تدور على ثلاثة أمور: أولًا: معرفة الله تعالى بأسمائه وصفاته. ثانيًا: معرفة شريعته الموصلة إلى كرامته. ثالثًا: معرفة الثواب للطائعين والعقاب للعاصين. ويتميز الكتيب بالتركيز على أهمية الاعتدال في التصدي للدعوة.


السلفيون والأئمة الأربعة تأليف: فضيلة الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق
موضوع: الدعوة الإسلامية
نبذة: قال المؤلف في صدر رسالته:هذه الرسالة الميسرة المباركة -إن شاء الله- بيان لحقيقة الدعوة السلفية في أمر الاجتهاد والتشريع، وبيان موقف السلفيين الحق من الأئمة الأربعة رضي الله عنهم.


العقبات التي تعترض بناء الأمة الإسلامية تأليف: فضيلة الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق
موضوع: الدعوة الإسلامية - قضايا معاصرة
نبذة: ذكر المؤلف في ثنايا الكتاب العقبات التي تواجه أمة الإسلام وتعترض طريقها نحو القمم ووضع يده على أهم العقبات التي من ضمنها: غياب الغاية والهدف وضياعه مما أنشأ جيلًا إنهزاميا ليس له غاية يسعى إليه. الخلاف بين المسلمين الذي نشأ منه التقاتل والتناحر بينهم مما أجهد الأمة وحال بينها وبين الشموخ والتقدم والريادة .


القواعد الذهبية في أدب الخلاف تأليف: فضيلة الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق
موضوع: الدعوة الإسلامية
نبذة: (الخلاف شر كله) هكذا قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه. ولكي يثمر هذا الخلاف المبني على ضوابط شرعية, عمدتها التوصل إلى الحق وإخلاص القلب لله عز وجل ؛ وضع المؤلف حفظه الله هذه الضوابط, وقعّدها حتى تخرج في أبهى حلة, يتلقفها طلبة العلم تلقفا؛ ليعلوا بينهم لواء التجرد في الخلاف لله.


الوصايا العشر للعاملين في حقل الدعوة إلى الله تأليف: فضيلة الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق
موضوع: الدعوة الإسلامية
نبذة: لا شك أن العمل في طريق الدعوة إلى الله من أفضل الأعمال، وأسمى القربات؛ فإنها وظيفة الأنبياء والصالحين من بعدهم . ولا بد من منهج رباني يحدد النقاط التي يسير عليها السالكون لهذا الضرب؛ فكان شعارهم: {قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي} . فجاء المؤلف ـ حفظه الله ـ واضعا وصايا للسائرين على هذا المنهج ليسترشدوا بها . فالكتاب في غايه الأهمية للدعاة خاصة, ولغيرهم عامة, ولن يعدم من يقرأه خيرا.


توجيهات تربوية مستقبلية لبناء الإنسان الصالح في الوطن العربي تأليف: فضيلة الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق
موضوع: الدعوة الإسلامية
نبذة: قال المؤلف في صدارة الرسالة: لا شك أن أعظم أهداف التربية قديماً وحديثاً، هو إيجاد الفرد الصالح أو المواطن الصالح، أو الإنسان الصالح النافع لنفسه وأمته، على الإختلاف الهائل جداً حول مفهوم الصلاح والفساد تبعاً للاختلاف في العقائد والقيم، وفلسفة الحياة، والهدف من الوجود. فوضع يده على موطن الداء ووضع له أسس العلاج فحري بمن يعمل في هذا المجال أن يقتنيها ويدرسها لتعم الفائدة .


ثلاثون طريقة لخدمة الدين تأليف: الشيخ رضا آل صمدي
موضوع: الدعوة الإسلامية
نبذة: إن طريق العاملين لخدمة هذا الدين طريق شاق يحتاج إلى جهد وخبرة، ولا بد له من ضوابط يسير عليها السالكين. وحتى لا يتكاسل أحد عن خدمة دينه، أو يتوانى أو يدعي أنه لا يستطيع أن يخدم دينه؛ وضع المؤلف هذه الطرق تيسيرا على من يبغي سلوك هذا الطريق, بأسلوب شيق جذاب يشحذ الهمم ويشد القلوب.


زاد الداعية إلى الله تأليف: الشيخ محمد الصالح بن العثيمين
موضوع: الدعوة الإسلامية
نبذة: محاضرة قيمة لفضيلة الشيخ ابن عثيمين يبين فيها أن كل داعية لله عز وجل لا بد من زاد على الطريق يكون معوانا له في دعوته ، ثم يحدثنا عن ستة أمور تمثل خير زاد لأي داعية ، جماعها الآية الكريمة :‏ ‏{‏وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يأُوْلِي الأَلْبَـبِ وَاتَّقُونِ يأُوْلِي الأَلْبَـبِ ‏}‏‏.‏ ‏(‏البقرة‏:‏ 197‏)‏‏.‏


كتاب العلم تأليف: الشيخ محمد الصالح بن العثيمين
موضوع: الفقه وأصوله - الدعوة الإسلامية
نبذة: كتاب جامع في بابه، عالج قضية العلم في شمول وموضوعية، بدأه مؤلِفه بحديث عن تعريف العلم وفضله، ثم تحدث عن آداب طالب العلم، والأسباب المعينة على تحصيله، ثم تطرق إلى طريق تحصيل العلم، وأخطاء يجب الحذر منها، ثم تعرض لكتب طالب العلم وفتاوى حول العلم، ثم تحدث عن فتاوى حول العلم وفوائده المتنوعة، واختمه الشيخ برسائل مختارة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتيحة
فعال جداً
فعال جداً


عدد الرسائل : 46
المدير :
تاريخ التسجيل : 20/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاعتدال فى الدعوه   الثلاثاء فبراير 19, 2008 10:39 am

موضوع في غاية الاهمية وهادف
جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاعتدال فى الدعوه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلـــــــــــــ لله ـــــــــــــنا :: ما هو الإسلام؟-
انتقل الى: